جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج Ayas في تحصيل مادة علم النفس عند طالبات الصف الخامس الادبي) لطالبة الماجستير (شهد محمد علي) من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص مناهج وطرائق تدريس, وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور داود عبد السلام, وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ناصر خضير, والاستاذ المساعد الدكتورة غيداء طلعت, والاستاذ الدكتورة زينب حمزة.
وتتجلى أهمية البحث بوصفه الوسيلة الأساسية لإعداد الإنسان معرفيًا وسلوكيًا فهو لا يقتصر على نقل المعلومات، بل يسعى إلى بناء الفرد الصالح وتنمية قدراته على التفكير والعمل والإبداع، مما يجعله أداة فعالة في بناء مجتمع متقدم ومتماسك، ويُعد التعليم محورًا أساسًا في تحقيق التنمية المستدامة وبناء رأس المال البشري, فضلا عن اسهام هذه الدراسة في إدخال نموذج Ayas كأحد النماذج التدريسية الحديثة القائمة على النظرية البنائية المعرفية، وتكمن فائدتها في إمكانية توظيف هذا النموذج في البيئة التعليمية العراقية، لاسيما في تدريس مادة علم النفس، لما له من أثر في تحسين تحصيل الطالبات وتنمية مهاراتهن العليا، ويمكن أن يكون مرشدًا عمليًا للمدرسين والمدرسات في الميدان التربوي.
وفي الختام استنتجت الباحثة الى أن أنموذج إياس يعزز من دور المتعلم بوصفه محورًا للعملية التعليمية، حيث وفّر بيئة صفية تفاعلية تعتمد على التفكير الاستقصائي، والعمل الجماعي، وحل المشكلات، ما يدعم مبدأ التعلم القائم على الفهم بدلاً من الحفظ الآلي, اضافة الى أن اعتماد استراتيجيات تدريس حديثة مثل إياس يمكن أن يسهم في رفع جودة التعليم، ويوفر أدلة إحصائية وتربوية على ضرورة تطوير أساليب التدريس بما يتلاءم مع متطلبات التعلم النشط والقرن الحادي والعشرين.



